كرة السلة | نبذة تاريخها وأنتشارها - توقيت المباراة

متي ظهرت لعبة كرة السلة؟

متي ظهرت لعبة كرة السلة؟
متي ظهرت لعبة كرة السلة؟
إذا نظرنا إلي "لعبة كرة السلة" سنجدها من الألعاب التي لها تاريخ طويل، حيث ظهرت لدى العديد من الحضارات القديمة ألعاب تشبه كرة السلة، ففي القرن السابع قبل الميلاد ظهرت لعبة ( بوكتا بوك ) عند شعب المايا، كما ظهرت لدي شعب الأزتيكية باسم ( تشلاشلي ).
أما لعبة "كرة السلة" بشكل الحالي وكما نري في عصرنا الحالي، فنشأت في أوائل ديسمبر من عام 1891م بواسطة الدكتور الكندي "جيمس ناي سميث"، وهو أستاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، وأيضا يعمل دكتور في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحية والمعروفة حاليا بكلية سبرينجفيلد في مدينة سبرينغفيلد بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد ابتكر جيمس سميث، هذه اللعبة لتقام داخل الصالات حتي يشغل بها تلاميذه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند مستويات مناسبة في فصول الشتاء الطويلة التي تسود الولايات الواقعة في إقليم نيو إنجلاند.

كيف تتطورت لعبة كرة السلة؟

قام الدكتور جيمس سميث بعدة تجارب علي اللعبة حتي تكون خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأمريكية، وجعل الكرة تتداول فيها الكرة بين اليدين فقط بدلا من القدمين، وكان هدفها وضع الكرة في سلة خوخ ولذلك سميت اللعبة بكرة السلة.
كما يمنع الجري بالكرة حتى لا يهاجم اللاعبون حاملها مهاجمة عنيفة للحصول عليها، فقد اعتبر أن مجرد لمس اللاعب يعتبر خطأ يتنافى مع روح اللعبة.
وكانت حلقة السلة في بداية الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع، حيث يضع الحكم سلم قرب موضع السلة كي يتمكن من إخراج الكرة عند كل الهدف، ونتيجة للوقت الضائع بسبب الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل، فقد تم إزالة القاع عن السلة.
وخطفت اللعبة عقول وقلوب طلاب الدكتور سميث، وعملوا على نشرها في مدنهم أثناء عطلة رأس السنة، فامتدت تدريجيا إلى الكليات والمعاهد والمدارس الأمريكية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل.

متي تم إجراء أول بطولة في كرة السلة؟

جرت أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا عام 1933م، حيث اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان في سويسرا، وقرروا معا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة، وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية.
ونتيجة لذلك ظهر أول إتحاد دولي لكرة السلة في 7 أكتوبر من عام 1933، وفي برلين بدورة 1936 للألعاب الأولمبية أدرجت كرة السلة ضمن البرنامج الأولمبي لأول مرة، وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة، وشاهد النجاح الذي حققته.
وبعد انتهاء الدورة الألعاب الأولمبية ونجاح اللعبة فقد تم إدخال تعديلات كثيرة على القوانين الخاصة باللعبة، ومنها ( تقسيم الملعب إلى قسمين وقاعدة العشر ثوان وغيرها ) من القوانين التي مازالت تتطور إلي يومنا حتي أنتشرت اللعبة بشكل كبير للغاية.
ومع بداية القرن العشرين نمت شعبية اللعبة، أولا في أمريكا ثم في جميع أنحاء العالم، ومن أشهر البطولات في العالم هي دروي السلة الأمريكي والذي يديره الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، والتي أنشئت في عام 1946، تطورت إلى مؤسسة بمليارات الدولارات، حتي أصبحت كرة السلة جزءاً لا يتجزأ من الثقافة الأمريكية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -