ما هو تاريخ لعبة كرة اليد؟ وكيف نشأت؟ - توقيت المباراة

نبذة عن تاريخ كرة اليد

متي ظهرت لعبة كرة اليد؟
متي ظهرت لعبة كرة اليد؟
إذا نظرنا إلي "لعبة كرة اليد" فنجدها تعتبر واحدة من أقدم الألعاب في التاريخ، حيث تم ممارست اللعبة من عدة شعوب في الحضارات المختلفة، فقد مارسها المصريين القدامى "الفراعنة" كما مارستها حضارات في الأمريكيتين.
أما إذا ألقينا نظرة علي "كرة اليد" بشكلها الحديث فقد ظهرت في القرن التاسع عشر في ألمانيا عام 1917 بالإضافة إلي الدول الاسكندنافية.
ويعود الفضل في تطوير اللعبة بشكلها الحالي إلى خبراء التربية الرياضية الألمان، وفي أربعينيات القرن العشرين تم اختراع كرة اليد الداخلية التي تلعب في الصالات المغلقة وكان ذلك في دولة الدنمارك، وقد أصبحت اللعبة على أثرها تلعب بفريقين يتكون كل منهما من سبعة لاعبين ( حارس المرمي + 6 لاعبيين ).

متي تم تنظيم أول مباراة دولية في كرة اليد؟

تم تنظيم أول مباراة دولية خاصة بالرجال في كرة اليد في عام 1925م، والتي جمعت بين كل من ألمانيا والنمسا، وشهد العام 1930م إقامة أول مباراة دولية خاصة بكرة اليد للسيدات والتي جمعت أيضا بين كل من ألمانيا والنمسا.
أما أول مُباراة كرة يد تقام ضمن صالة مغلقة كانت في عام 1935م وجمعت بين كل من الدنمارك وسويسرا.
أما أول دورة أولمبية اشتركت بها كرة اليد فكانت عام 1972، وهي دورة الألعاب الأولمبية في مدينة ميونخ الألمانية، وفازت بها دولة يوغسلافيا بالميدالية الذهبية لكرة اليد.
أما في عام 1976م تم إدخال كرة اليد النسائية في الألعاب الأولمبية في مونتريال، وفاز منتخب الاتحاد السوفييتي لكرة اليد للسيدات بذهبية تلك البطولة.

من يدير لعبة كرة اليد؟

يتم إدارة لعبة كرة اليد من "الاتحاد الدولي لكرة اليد" ويتم الإشارة إليه بأختصار "IAHF"، وتأسس الاتحاد الدولي لكرة اليد سنة 1946 في كوبنهاغن الدنماركية ويقع مقره في بازل، سويسرا.

رمز من رموز كرة اليد

هو المصري حسن مصطفي، الذي يدير الإتحاد الدولي لكرة اليد منذ 2000 وكان له الفضل في إزدهار العبة بشكل ملفت وإلي وقت كتابة المقال وهو رئيس الإتحاد. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -